كلمة

الثانوية التأهيلية أولاد أحريز الغربية - السوالم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المهرجان الربيعي بثانوية أولاد احريز الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouredine



عدد المساهمات : 2
نقاط : 14771
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: المهرجان الربيعي بثانوية أولاد احريز الغربية   2009-11-10, 12:40

نظمت ثانوية أولاد احريز بحد السوالم مهرجانها الربيعي لموسم 2008-2009 بين 04و 09ماي تحت شعار الثقافة في خدمة التربية، وقد عرف أنشطة فنية وثقافية متنوعة.
كان الافتتاح مساء الاثنين 04 ماي بإنجاز ندوة حول" المخدرات ومخاطرها على المراهق"، حيث افتتح الأستاذ سعيد سهمي المهرجان ورحب بالضيوف ليعطي الكلمة لحسن فريد الذي تحدث عن تفشي ظاهرة المخدرات في المجتمع وما نتج عنها من انحرافات أخلاقية تتنافى مع مبادئ ديننا الحنيف، داعيا إلى ضرورة محاربتها.
ويوم الثلاثاء كان موعد التلاميذ مع أنشطة تربوية، ففي الصباح نظمت ندوة حول "استخدام المعلوميات في تدريس الرياضيات" أشرف عليها الأستاذان محمد ماني وعبد المجيد لقدادري، وفي المساء أنجز الأستاذ وديع الزخنيني محاضرة حول "آليات تحليل الخطاب- الخطاب الأدبي نموذجا".
أما يوم الأربعاء فقد عرف ندوة ثقافية بعنوان:" الثقافة والهوية المغربية وحوار الحضارات"، عرفت ثلاث مداخلات الأولى أعدها للأستاذ والباحث سعيد سهمي حول " الثقافة المغربية وحوار الحضارات" أكد فيها على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي وعناصر الهوية لمواجهة المد الاستعماري الثقافي وشبح العولمة، وكانت المداخلة الثانية للأستاذ أحمد أبو الورد "حول حوار الحضارات" دعا فيها إلى تحرير العقل والإيمان بالتعددية الثقافية، وختم الندوة الدكتور محجوب حبيبي بمداخلته"الثقافة والهوية وحوار الحضارات" ميز فيها بين الثقافة والهوية والحضارة ودعا إلى الإيمان بالآخر وتجاوز التعصب وضرورة التحديث.
وقد عرف صباح الخميس ندوة تربوية حول "مشكل التعليم بالمغرب" أسهم فيها الأستاذ محمد فرجي بمداخلة عنونها ب"التعليم بين الإصلاح والفشل" كشف فيها عن الهوة الكبيرة بين آفاق الإصلاح والواقع، وقد أغنت الموضوع التلميذة خديجة بلحيمر بمداخلة مماثلة.
وفي المساء كان موعد الجمهور مع الشعر والقصة توجه مجموعة من الفنانين المبدعين كالشاعرة والقاصة المقتدرة مالكة عسال التي صدحت للجمهور بشدوها المياد شعرا وقصة، والشاعرة المتميزة سعيدة توفيق التي عرفت بقصائدها التقليدية المحافظة وقدرتها على استنطاق اللغة، والشاعر المتميز عبد السلام مصباح الذي أطرب الحضور بقصائده باللغتين العربية والإسبانية إضافة إلى الشاعرة الصاعدة نورة يعيش التي أسهمت بقصائد رائعة تعتمد اللغة الرامزة، كما تألق شعراء من المؤسسة كالتلاميذ جواد وكدي وخديجة مجيد وعبد الجليل قايدي.
وقد تخلل الأسبوع معرض للفنون التشكيلية وفن التصوير الفوتوغرافي، حيث عرف مشاركة فنانين متميزين كالأستاذ هشام العريبي وشديني وصباح زنيبي وإيمان نور، كما عرض أيضا متحف للقطع الأثرية والتاريخية.
اختتم المهرجان مساء السبت 09 ماي في جو موسيقي وفكاهي تألق فيه الأستاذ والمطرب عثمان العلوي رفقة مجموعته الموسيقية الصاعدة، كما لمع الفكاهيان رضوان العباسي وياسين ماموني من خلال عرضهما الكوميدي، لتوزع الجوائز في النهاية .
تقرير الأستاذ سعيد سهمي....

مقتبس من أروقة جـــنون الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهرجان الربيعي بثانوية أولاد احريز الغربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلمة  :: الاخبار والمذكرات :: الوتائق التربوية-
انتقل الى: