كلمة

الثانوية التأهيلية أولاد أحريز الغربية - السوالم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية القصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سيف



عدد المساهمات : 7
نقاط : 13325
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: منهجية القصة   2010-04-09, 16:22

السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
مع قرب الامتحانات ولافادة الجميع نتطرق لمجموعة منالمنهجيات الخاصة باللغة العربية
ثانية باكلوريا فيما يتعلق بالاداب
للامانة فالبحث منقول بتصرف وشكرا لصاحبه
منهجية القصة و الاقصوصة
لقد عرف الادبالعربي قفز نوعية فقد انتقل من المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة الادبية و انتهاءابالقصة او الاقصوصة حيث ظلت القصة او الاقصوصة مرأة تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرزقصاصون ابانوا عن مذى نبوغهم في هذا المجال ومن بين القصاصين نجد القصاص (....) الذي ترك بصمة قوية عادة بالنفع على هذا الجنس الادبي و لعل قصته هذه قيض الدرس والتي تحمل العنوان (....) .اما في حالة عدم وجود العنوان نقول جاءت قصته هاتهمفتقرة للعنوان فسوف نقوم بدراسة مجموعة من الالفاظ .ومن خلال الدراسة الدلاليةللعنوان (....) فان الفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......اوربما يتحدث عن ....... او قد يتحدث عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا نقوم بطرحمجموعة من من الاشكاليت .فما هي يا ثرى القضية المعالجة داخل قصة (اسم القصاص ) وماهي اهم الخصائص الفنية التي امتازبها هذا الجنس الادبي ؟ وكيف عمل القصاص علىتمثيل الفن القصصي ؟ للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بدراسة متانية لكل جوانبالقصة بدءا بالمضمون وانتهاءا بالخصائص الفنية .فمند الوهلة الاولى يتضح ان القصةتعلج موضوع (....5 اسطر ..) يتضح ه>ا المتن الحكائي هو موضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص) بكل احترافية .و نجد قد و ظف في قصته هاته مجموعة من الاساليب . فقد نجد قداستعمل اسلوب ( اما حواري او سردي ) ومن خلال ه>ا الاسلوب يتضح ان القصة فيبنيتها اتخدت طابعا( اما حلزوني او عادي ) ويتصح ان القصاص قد وظف في قصته هاتهمجموعة من الشخصيات او القوى الفاعلة تارجحة بينما هو رئيسي و ثانوي .فالشخصياتالرئيسية هي (....) واما الشخصيات الثانوية فهي (....) اما العلاقة بين الشخصياتمثلا علاقة (تكامل فاطمة –محمد ) وعلاقة( استغلال رب العمل بالعامل ) والحديث عنالاسلوب السردي الذي وضعه القصاص يدفعنا للحديث الى الزاوية التي تموضع فيها الساردفيتضح ان الؤيا من (خلف او من امام ) لانه يعرف كل صغيرو و كبيرة عن ابطاله .اما انكانت من امام فانه يجهل بعض جانب عن ابطاله .وايضا يجب ان نتكلم عن الحوار بينالشخصيات .فهو ينقسم الى حوار داخلي و حوار خارجي . فبانسبة للحوار الداخلي يعبر عنمشاعر الشخصيات . و الحوار الخارجي يسلط الاضواء على الاشخاص فقط و نجد الزمن حاضرفي القصة كذلك قول القصاص (....) *دلالة الزمن على كل حدة * اما المكان فهو حاضركذلك نجده يتمثل في التالي (الغرفة ... المنزل )* توضيح دلالة كل مكان * اذن نجد انهذه القصة منسجمة على كل المستويات . فالمضمون الموظف هو طالما اسيلت حوله اقلامالقصاصين ولما لاو هو يعد احدى المواضيع الشائكة .كما ان القصة عرفت حظورا علىمستوي الخصائص تجلي في توظيف القصاص في مجموعة من الشخصيات عبرت مجرى الاحدات وكذلك الرؤيا (...) التي جعلت السارد يلم من كل الجوانيب .اذن يمكن ان اقول ان الفنالقصصي هو اظافة للادب العربي بصفة عامة و للجانب النثري بصفة خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية القصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلمة  :: كلمــة -- التوجيه :: الثانوي التأهيلي-
انتقل الى: